Skip to main content

quote-in-a-room-where-people-unanimously-maintain-a-conspiracy-of-silence-one-word-of-truth-czeslaw-milosz-35-95-64توفي في يوم السبت 14 اغسطس 2004؛ في مدينة كراكوف البولندية؛ احد اكبر شعراء بولندا واوروبا في القرن العشرين؛ تشيسواف ميووش – عن عمر يناهز ال93 عاما.

ولد ميووش في مدينة فيلنوس بجمهورية ليتوانيا الحالية؛ ثم هاجر الي بولندا والتي تنتمي اصوله اليها؛ وفي اول الخمسينات حينما كان موظفا بالصفارة البولندية في باريس؛ انقسم عن النظام ولجأ الي بيت مجلة “الثقافة” البولندية هناك؛ وقضي كل السنوات التالية بالخارج؛ ليعود لبولندا في عام 1981 في رحلة قصيرة؛ ثم ليعود لها بصورة نهائية في اواخر التسعينات من القرن الماضي.

كان ميووش شاعرا ملتزما بحق؛ رغم انه تعرض لهجوم اليسار واليمين الضاري؛ وذلك لمواقفه الحرياتية الاساسية؛ والتي سجلها منذ كان في العشرين من عمره؛ وختمهابمواقف مشرفة في اخر ايام حياته. كانت كتابة ميووش تتوزع ما بين قضايا العقيدة والفلسفة؛ دور الانسان في التاريخ؛ دور الشاعر؛ الوحدة والانتماء؛ الثقافة والتعدد؛ وكان من اعلي الاصوات الشعرية لعصره؛ في بولندا واوروبا والعالم؛ حيث حصل بسبب من كتاباته الشعرية والنثرية؛ علي جائزة نوبل للاداب.

من اعماله الاساسية “نور الضحي” ؛ ” العقل المستعبد”؛ “اوروبا العائلية”؛ “معاهدة شعرية”؛ “القارات”؛ ” الواجبات الخاصة”؛ ” انسان بين العقارب”؛ ” خيالات علي خليج سان فرانسسكو”؛ و”ارض اولو”.

ساحاول في الايام القادمة ان اكتب عن هذا الشاعر وغيره؛ في سلسلة مواضيع تحت العنوان الرئيسي” اوراق بولندية”

عادل عبدالعاطي
17 اغسطس 2004

We #HelpSudan.
Learn how you can help too!

#Help­Sudan

We don't know how long the conflict will last. But what we do know is that we can't stand aside and watch.

The fastest way you can help too is to support Sudan financially. The Save Sudan Initiative has opened a multi-currency account for that purpose. Learn more

If you want to volunteer and provide help, then here are specific instructions how to do this: Learn more

Spread the word!